التخطي إلى المحتوى
طريقة استحصال رسوم المرافقين والتابعين وسداد المقابل المالي والفئات المستثناة

أوضحت المديرية العامة للجوزات طريقة استحصال رسوم المرافقين والتابعين ، وخطوات تطبيق وسداد المقابل المالي على المرافقين أو التابعين للعمالة الوافدة، بخلاف من هم الفئات المستثناة من تطبيق برنامج المقابل المالي وعلى من سيطبق البرنامج، مع توضيح من هم المرافقين ومن هم التابعين للمقيم أو العامل الوافد، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء السعودي الصادر مؤخراً.

الجوزات عددت طرق تطبيق وتحصيل برنامج تحقيق التوازن المالي الذي تم تطبيقه بدايةً من 1-7-2017 على العمالة الوافدة ومرافقيهم والتابعين لها، حيث يتم تحصيل رسوم البرنامج من خلال مدفوعات سداد الإلكترونية الحكومية والمقدمة عبر الخدمات البنكية، ضمن توضيحها طريقة استحصال رسوم المرافقين والتابعين وأيضاً سداد المقابل المالي.

الجوزات توضح طريقة استحصال رسوم المرافقين والتابعين وسداد المقابل المالي

أوضحت الجوزات انه يمكن سداد المقابل المالي على المرافقين والتابعين من العاملين في القطاع الخاص والمشمولين بقرار مجلس الوزراء، وذلك عند الاستفادة من خدمات الجوازات الإلكترونية وفق الخطوات أو الطرق التى نعرضها لكم فى الصورة التالية والتى توضح الخدمات التى يجب عند عملها أن تجديدها تسديد الرسوم المقررة على الوافدين بداية من شهر يوليو الجارى.

 

الفرق بين المرافقين والتابعين والفئات المستهدفة بقرار تطبيق المقابل المالي

أضافت الجوزات في توضيحها لمن هم المرافقين وكذلك من هم التابعين للعاملة الوافدة فقد تم الإشارة لما يلي:

  • المرافقون للمقيمين هم : الأبناء الذكور  فوق 18 عام والزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة،  والأب أو الأم للعامل المقيم، وكذلك الأب أو الأم للزوجة و العمالة المنزلية، وكذلك أي وافد تم تسجيله على كفالة العامل الوافد من المشمولين بقرار مجلس الوزراء.
  • التابعون هم : الزوجة و البنات و الأبناء أقل من عمر 18 سنة .

كما ذكر بعالية فإنه يتم استهداف المرافقين والتابعين للمقيمين من العاملين بالقطاع الخاص والمشمولين بقرار مجلس الوزراء السعودي، حيث يسدد المقابل المالي بشكل مقدم سنوياً حال إصدار أو تجديد هوية مقيم أو استخراج تأشيرة خروج نهائي، أو استخراج تأشيرة خروج وعودة، والذى سنتعرف عليه وفق ما جاء بالجدول المرفق أدناه من قيمة الرسوم التى يجب تسديدها.

 

طريقة استحصال رسوم المرافقين والتابعين وسداد المقابل المالي والفئات المستثناة

مرفق بعالية الألية التي أقرتها المديرية العامة للجوزات لتوضيح كيفية استحصال المقابل المالي وفرض رسوم المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة من المقيمين بالقطاع الخاص .

تحديث : يتم تحصيل رسوم المرافقين عند تجديد هوية مقيم أو في حالة طلب واحدة من الخدمات التي تقدمها المديرة العامة للجوزات مثل استخراج تأشيرة خروج نهاي أو تأشيرة خروج وعودة.

تحديث : أثير حالة من الجدل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة شائعة الغ=ء رسوم المرافقين والتي نفتها بشدة صحيفة عكاظ السعودية، وأكدت الجوازات السعودية أن القرارات تصدر وتنشر عبر القنوات الرسمية.

تحديث : أكدت الجوازات السعودية في أحد ردودها انه لا يوجد أي قرارات تخص تقسيط رسوم المرافقين، وانه حال صدور قرار رسمي سينشر في القنوات الرسمية، ونشرت ألية استحصال رسوم الرافقين وفق الصور المبينة بعالية.