التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن

تحاول الحكومة السعودية والديوان الملكي السعودي دائمًا إلى توصيل الدعم إلى مستحقيه، وتقوم بفعل ذلك من خلال برنامج حساب المواطن، ووفقًا للبيانات التي تم اعتمادها، انه سوف يتم إيداع المستحقات المالية في حسابات المستحقين في البنك يوم 11 مارس القادم، وذلك عن الأشخاص التي اكتملت طلباتهم قبل يوم 11 فبراير الماضي 2018.

موعد الدفعة الرابعة من برنامج حساب المواطن

وأكد المسؤولين أن احتساب قيمة الاستحقاق من خلال برنامج حساب المواطن في الدفعة الثانية في 11 مارس 2018، على أن يتم صرف الدفعات في يوم 10 من كل شهر ولمدة 5 سنوات قادمة.

شروط الحصول على الدفعة الثانية من حساب المواطن

  • لن يتمكن الاستفادة من حساب المواطن غير المواطنين الذين قد استكملوا الطلبات الخاصة بهم في 10 فبراير الماضي، على أن يتم فتح الباب مرة أخرى.
حساب المواطن
الدفعة الرابعة حساب المواطن

وسوف نقوم بعرض مجموعة من المفردات للتعرف على معانيها والفرق بينها بخصوص حساب المواطن، لكي يتمكن كل فرد من التعرف على الفروق بينها وبين العديد من المصطلحات.

تعرف على الفرق بين الأهلية والاستحقاق

أولا الأهلية : وهي مجموعة المعايير التي يجب أن تتوفر في الشخص المُتقدم للانتفاع من البرنامج وسوف نقوم بعرض المعايير والشروط الموضوعة للقبول في البرنامج

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون المتقدم ما زال يقيم في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون مستوفي الشروط الموضوعة من قبِل البرنامج.

ثانيًا الاستحقاق : وهي القيمة الإجمالية من المبلغ المصروف الذي يحصل عليه المتقدم لبرنامج حساب المواطن.

  • توضيح عدد أفراد العائلة.
  • تحديد أعمار أفراد العائلة.
  • توضيح إجمالي الدخل المالي.

حاسبة حساب المواطن

وقام الراجحي بالإعلان عن الأشخاص المسجلين في البرنامج وذلك مع 18 جهة حكومية، وأكد على صحة البيانات المسجلة في حساب المواطن، مما سهل الأمر على السادة المسؤولين في صرف الإعانات المالية، مؤكدًا على أن البرنامج هدفه الأساسي هو القضاء على ارتفاع الأسعار الطائفية بعد الأحداث الاقتصادية الأخيرة، بالإضافة إلى تطبيق الضريبة المضافة على الكثير من الخدمات العامة في المملكة، والتي تمثل زيادة فاتورة الهاتف، والكهرباء، وشحن الهاتف، والكثير من السلع والخدمات الأخرى.

موعد صرف الدعم الرابع

حساب المواطن
حساب المواطن

وسوف يتم دفع الدعم في 11 مارس القادم، للأشخاص المقبولين، وسوف يتم فيما بعد الإعلان عن المبالغ التي تستحقها كل أسرة بشكل أكثر دقة، على ان يتم مراجعة المبالغ المدفوعة كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن المبالغ المدفوعة تكفي الأسرة أم لا، وهل يستحقون الزيادة من جديد أم لا، وكل هذا من أجل المواطن السعودي.

كيفية حساب قيمة الدعم من حساب المواطن

ومن خلال الصورة التالية توضح كيف يتم حساب قيمة الدعم، ولكن على سبيل المثال، هناك عائلة مكونة من 6 أفراد، دخل الأسرة بالكامل يساوي 8700 ريال شهري، ومن خلال الحساب سوف يتم دفع لهذه العائلة 1200 شهري تحت بند حساب المواطن، وذلك وفقًا لاحتياجات العائلة.

حساب المواطن
حساب المواطن

الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن

  • ويشمل حساب المواطن (العائلات السعودية، حاملي بطاقات التنقل، الأفراد المستقلين، المرأة السعودية المتزوجة من رجل أجنبي)، على أن يتم احتساب قيمة الدعم حسب معدل الاستهلاك.
  • أصحاب الدخل المحدود، الدخل المتوسط، والدخل الفوق متوسط، وسوف يستفيدون أيضًا بشكل جزئي حتى يصل رواتبهم إلى 20.159.
  • الأفراد الذين تبلغ رواتبهم 8699 فأقل.
  • الأفراد الذين تتراوح رواتبهم بين 8799 إلى 11999
  • الأفراد  التي تتراوح رواتبهم بين 1200 إلى 15299
  • الأفراد التي تتراوح رواتبهم بين 15300 إلى 20159

أما عن الأشخاص الذين تبلغ رواتبهم أكثر من 20160 فليس لهم أحقية في الحصول على الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن، وسوف نوافيكم بأي تفاصيل أخرى فقط تابعونا من خلال موقعنا نجو مصرية.

ماذا تفعل في حالة وصولك رسالة بأن مصدر الدخل الخاص بك غير صحيح

وما زالنا من خلال موقعنا المتميز “نجوم مصرية” رصد كل ما هو جديد بخصوص شأن حساب المواطن، وتم فتح باب تقديم الشكاوى للمواطنين أمس الثلاثاء ليتمكن جميع المتضررين بتقديم شكواهم، وتلك الفئات التي يتم صرف لها الاستحقاق من خلال الدفعة الأولى من حساب المواطن.