التخطي إلى المحتوى
رسوم المرافقين

رسوم المرافقين في السعودية، ننشر لكم في بداية العام الجديد جميع الرسوم المالية التي حددتها المملكة العربية السعودية للمقيمين فيها، والتي من المقرر تطبيقيها بداية من اليوم 1 يناير 2018، وسوف نستعرض عليكم كافة التفاصيل الخاصة برسوم المرافقين في السعودية 2018، بالإضافة إلى الموعد الرسمي لتطبيق رسوم جديدة على المرافقين.

كشفت المملكة السعودية عن الموعد المحدد لفرض الرسوم على هؤلاء المقيمين بها للمرة الثانية، المقيمين في السعودية ، حيث من المقرر بدء العمل بالقرار مطلع شهر يناير المقبل 2018، وذلك وفقا لما كشفت عنه الجهات المعنية بالمملكة، حيث بلغت قيمة الرسوم نحو 400 ريال سعودي للعمالة الزائدة، بينما بلغت نحو 300 ريال على العمالة المساوية للعمالة السعودية بالشركات والمؤسسات الخاصة بها.

موعد تطبيق رسوم مالية جديدة على المقيمين في السعودية

وقد أعلنت الجهات المختصة في السعودية على أن الرسوم الخاصة بالمقيمين في المملكة سوف تزيد للمرة الثانية بقيمة 200 ريال سعودي، وذلك في 2018، بينما سوف تزيد الرسوم بقيمة 300 ريال سعودي على العمالة الفائضة في بداية عام 2019، على أن تزيد مرة أخرى في بداية عام 2020 لتسجل نحو 400 ريال سعودي، وبناء على تلك الزيادات الخاصة بالعمالة المؤقتة، سوف تلجآ شركات التوظيف إلى الاعتماد على العمالة السعودية بدلا من المغتربين والمُقيمين بها.

قد يهمك.. رابط موقع أبشر absher المديرية العامة للجوازات للوافدين والمواطنين

وأعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، عن بدء تطبيق الرسوم الثانية على المقيمين بها مطلع الشهر القادم، يناير 2018’، وذلك بعد أن كانت قد أعلنت عن فرض رسوم خلال الفترة الماضية، وتحديدا مطلع شهر يوليو المنقضي، وتسعى المملكة السعودية إلى الاستفادة من الكوادر البشرية السعودية والاعتماد عليها اعتماد كلي، بدلا من الاعتماد على الوافدين والمقيمين بها، وذلك آملا في الارتقاء بالسعودية وتحقيق الرخاء في كافة مجالات الحياة المتنوعة.

فئات يتم استثناءهم من الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة في السعودية

وقامت وزارة العمل اليوم بالكشف عن عدة فئات يتم استثناءهم من الرسوم الخاصة بالعمالة الوافدة في السعودية، في بداية العام الجديد 2018، وهم:-

(زوجة المواطن، زوج المواطنة، الأبناء من المواطنة لأباء غير سعوديين، المنشآت التي تتراوح عمالتها ما بين 1 و5 عمال، عمالة مكاتب وشركات، الاستقدام الفرع الخاص بتأجير العمالة المنزلية، الجنسيات المعفاة من الإبعاد، مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، في حالة المنشآت التي يزيد عمالها عن 9 يتم إعفاء 4 عمال في حالة مالك المنشأة متفرغ للعمل).

انفوجراف يوضح الرسوم الجديدة على الوافدين في السعودية

رسوم المرافقين
رسوم المرافقين
رسوم المرافقين
رسوم المرافقين

ومن الجدير بالذكر أن المصريين عم أكثر فئة تتواجد في المملكة العربية السعودية، وتحتكر العديد من المهن المختلفة، وسوف تشهد الفترة القادمة عودة العديد منهم إلى الأراضي المصرية، نتيجة لزيادة قيمة الرسوم التي تم فرضها مؤخرا السلطات السعودية على كافة المقيمين بالمملكة، والتي من المحتمل زيادتها مجددا بمرور الوقت.

الفئات المستثناة من رسوم المقابل المالي في السعودية بداية من 2018

ومنذ أن شرعت السلطات السعودية عن قرارها في تحصيل رسوم مالية جديدة على المرافقين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، فهناك الكثير والكثير من الاعتراضات حول هذا القرار، واعتبراها الوافدين إجحافًا في حقهم كأشخاص مغتربين مقيمين في المملكة، حيث أن بعض الوافدين لديه زوجة واثنان، وبالتالي أصبحت الرسوم مستحيلة وغير ممكنة.

ووفق تقرير البنك السعودي الفرنسي، أكد على أن العمالة التي سوف تغادر المملكة العربية السعودية بحلول عام 2020 نحو 670 ألف شخص، أي أن معدل المغادرين من العمالة الأجنبية يقدر 165 ألف شخص سنوي، وأكدت التقارير أيضًا إلى أن بعد قرار تطبيق الرسوم، سوف يتم توفير 20 مليار ريال على مدار الثلاث سنوات الآتية.

رسوم الموافقين في المملكة

  • وقد أكدت الهيئة العامة للجوازات على أنه يتم تسديد الرسوم الخاص بالمرافقين مرة واحدة في كل شهر، ولا يوجد إمكانية للتقسيط

التعليقات