التخطي إلى المحتوى
وزارة البترول ،، تحدد 18 منطقة بترولية فى البحر الأحمر  لعرضها في« مزايدة عالمية»

 وزارة البترول ،، تحدد 18 منطقة بترولية فى البحر الأحمر لعرضها في« مزايدة عالمية»

 

 

قالت مصادر مسئولة فى وزارة البترول والثروة المعدنية إن أعمال البحث السيزمى التى انتهى تحالف شركتى «ويسترن جيكو- شلمبرجير» و«تى جى إس»، من إجرائها بمنطقة المياه الاقتصادية المصرية فى البحر الأحمر- أسفرت عن تحديد ١٨ «بلوك» أكدت البيانات الجيولوجية وجود ثروات بترولية بها.
وأضافت المصادر: «جار معالجة البيانات الجديدة الخاصة بالـ١٨ بلوك، تمهيدا لطرحها فى مزايدة عالمية للبحث والتنقيب، للشركات الأجنبية المتخصصة فى مجال الاستكشاف، على أن تكون الأولوية للشركات العاملة فى مصر، والتى أثبتت جديتها». من جهته، قال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن مصر دولة مليئة بالبترول والغاز، لكن ليس لديها القدرة المادية فى البحث والتنقيب، ولذا تعمل مع شركات عالمية متخصصة فى البحث والاستكشاف بنظام «اقتسام الأرباح»، على أن تجنى مصر من ذلك ضخ استثمارات جديدة، والعمل على الاكتفاء الذاتى من المواد البترولية.
وأضاف: «شركة (شلمبرجير) ستنتهى فى مايو المقبل من بحث مساحة ٥٥ ألف متر فى البحر الأحمر، تمهيدا لطرحها فى المزايدة العالمية المنتظرة، بعد تحديد المناطق الإيجابية خلال يوليو ٢٠١٧».
وأعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أوائل يناير الماضى، أنه سيتم خلال العام الجارى طرح مزايدة عالمية لأول مرة للبحث عن البترول والغاز فى المياه الاقتصادية بمنطقتى البحر الأحمر، وجنوب مصر، فور الانتهاء من مشروعى تجميع البيانات الجيوفيزيقية بها.
وانتهت الشركات العاملة فى مجال البحث السيزمى، قبل أيام، من مسح نحو ١٠ آلاف كيلو طولى بالمنطقة، ورغم أنها وجدت العديد من الصعوبات فى تكوين صور واضحة للتراكيب تحت السطحية، نظرا لتواجد طبقات هائلة من الملح، وصعوبة ووعورة تضاريس قاع البحر، فإن التقنيات الحديثة حالت دون تأثير ذلك على أعمال المسح.

التعليقات