التخطي إلى المحتوى
بالتفاصيل .. تعرف على النووي الشرعي و الغير شري حول العالم

انفوجراف.. تعرف على النووي الشرعي و السري حول العالم

ينهي، اليوم الخميس، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جولة خارجية بدأها يوم 4 مارس بزيارة القاهرة وانهاها بزيارة واشنطن يوم 22 مارس مرورا بزيارة لندن ولقاءه رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي.
كان على رأس القضايا المطروحة على طاولة المباحثات السعودية الأمريكية بين ولي العهد والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ملف التسليح النووي، حيث تسعى السعودية حاليا إلى تأمين برنامج نووي بمساعدة الشركات الامريكية التي ستمد السعودية بالتكنولوجيا الضرورية لبناء مفاعلات، وهذا هو الجانب السلمي من المناقشات المطروحة.
وعلى الجانب الأخر، كانت زيارة بن سلمان لواشنطن تحمل رسالة مفادها أن موافقة ترامب على مد الاتفاق النووي الإيراني، لن يمر مرور الكرام حيث اكد ولي العهد على أن السعودية ستتجه لصناعة قنبلة نووية في حال إذا قامت إيران بذلك، مطالبا ترامب بعد الموافقة على تجديد الاتفاق الايراني واصفا اياه بأنه “اتفاق معيب” وهو ما يوافق رأي ترامب أيضا الذي أكد أن “لن يتم تجديد عقد الاتفاق الذي أبرمه أوباما والنواب الديموقراطيين مع طهران عام 2055 الا في حالة إجراء تعديلات عليه”.
وتستعد السعودية حاليا باقتحام سباق التسلح النووي العالمي، حيث أكدت وكالة رويترز في تقرير نشر  في ديسمبر الماضي، أن هناك اتصالات بين مسؤولين سعوديين ونظرائهم الأمريكيين سبقت الزيارات التي قام بها وزير الطاقة
الأمريكي ريك بيري إلى المملكة العربية السعودية، لبحث آفاق التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالتعاون بين البلدين في المجال النووي.
ترصد بوابة الوفد في هذا التقرير الدول المالكة لأقوي سلاح موجود في العالم وهو السلاح النووي، الذي قد يتسبب امتلاكه في انهيار دول وتقوية مهابة دول أخرى، لكن في النهاية تندرج الاسلحة النووية تحت قائمة اسلحة الدمار الشامل والاسلحة المحرمة دوليا، لما تسببه من حجم الابادة لمدن بأكملها، حيث توازي قوة القنبلة النووية الصغيرة، عدد كبيرا من القنابل التقليدية في الحاق حجم الاضرار واثار التدمير الناجمة عنها.

تاريخ القنابل النووية حول العالم

أجرت الولايات المتحدة أول تفجير نووي في يوليو 1945 وألقت قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي في أغسطس 1945. وبعد أربع سنوات فقط، أجرى الاتحاد السوفييتي أول تفجير تجريبي لهثم قامت المملكة المتحدة (1952)، فرنسا (1960)، والصين (1964) بنفس التجربة. سعيًا للحيلولة دون توسيع صفوف الأسلحة النووية ، تفاوضت الولايات المتحدة ودول أخرى متشابهة في التفكير بتأسيس معاهدة حظر الانتشار النووي عام 1968 ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في عام 1996.

دول تمتلك النووي بشكل شرعي

تمتلك خمس دول حول العالم الأسلحة النووية بشكل شرعي وهي الدول المعترف بها من قبل معاهدة حظر الانتشار النووي، حيث تضفي المعاهدة شرعية على الترسانات النووية لهذه الدول، ولكن تنص المعاهدة على عدم الاحتفاظ بهذه الأسلحة للأبد وبسبب الطبيعة السرية التي تعامل بها معظم الحكومات المعلومات حول ترساناتها النووية ، فإن معظم الأرقام أدناه هي أفضل تقديرات لكل منها وتسمى المقتنيات النووية للدول باسم الأسلحة التكتيكية، واليكم قائمة هذه الدول، وفقا لموقع ستاتيستا الألماني للإحصائيات وأبحاث السوق.

روسيا حيث تمتلك 7500 قنبلة نووية
أمريكا حيث تمتلك 7200قنبلة نووية
فرنسا  حيث تمتلك 300 قنبلة نووية
الصين  حيث تمتلك 250 قنبلة نووية
بريطانيا  حيث تمتلك 215 قنبلة نووية

دول تمتلك النووي بشكل غير شرعي

لم توقع الهند وإسرائيل وباكستان على معاهدة حظر الانتشار النووي ولكنها تمتلك ترسانات نووية. وكان بدأ العراق برنامجًا نوويًا سريًا في عهد صدام حسين قبل حرب الخليج عام 1991، كما أعلنت كوريا الشمالية انسحابها من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في يناير 2003 ولكنها اجرت اختبارات الأجهزة النووية بشكل مستمر منذ ذلك الوقت. وأجرت إيران وليبيا أنشطة نووية سرية في انتهاك لشروط المعاهدة ، ويشتبه في قيام سوريا بنفس الشيء. ومع ذلك ، فإن النجاح في مجال منع انتشار الأسلحة النووية يفوق عدد حالات الفشل وبفضل ذلك انخفضت التنبؤات القاتمة منذ عقود بأن العالم سيكون موطنا لعشرات الدول المسلحة بالأسلحة النووية.  واليكم قائمة هذه الدول، وفقا لموقع ستاتيستا الألماني للإحصائيات وابحاث السوق.

باكستان حيث تمتلك 100 –  120 قنبلة نووية
الهند  حيث تمتلك 90 – 110 قنبلة نووية
إسرائيل حيث تمتلك 80  قنبلة نووية
كوريا الشمالية حيث تمتلك أقل من 10  قنابل نووية

christian-dogma.com

التعليقات