التخطي إلى المحتوى
سوق المستعمل يزداد ركودا فيرنا بـ 135 الف جنيه وسيراتو بـ 150 ألفا وبرايد بـ 42.000

سوق المستعمل يزداد ركودا فيرنا بـ 135 الف جنيه وسيراتو بـ 150 ألفا وبرايد بـ 42.000

 

 

14 عام هو عمر سوق السيارات المستعملة بالحي العاشر في منطقة مدينة نصر ، ذلك السوق الشهير الذي يذهب إليه المواطنون يومي الجمعة والأحد.

فإذا كنت تمتلك سيارة تريد بيعها  أو تفكر في شراء سيارة مستعملة ، فلابد لك من زيارة لهذا السوق ، لتتعرف وتشاهد مختلف أنواع السيارات المستعملة وتصبح على دراية بأسعارها.

يتسع السوق لحوالي 5400 سيارة وهو يتكون من قسمين القسم الأول مساحته 16 فدانا والقسم الثاني مساحته 17 فدان ، وتذكرة دخول السوق 15 جنيه شاملة ضريبة القيمة المضافة تبدأ منذ الثامنة صباحا وإذا قرر الشخص دخول السوق قبل الثامنة صباحا فتحسب له إدارة السوق يوم مبيت .

في هذا السياق يوضح العاملين بالسوق أن هناك من يضطر لتبييت سيارته في السوق ، خاصة إذا كان من تجار السيارات وقادم من الاقاليم ومعه أكثر من سيارة  ويتم محاسبته على اليوم بسبعة جنيهات ونصف.

لم يشهد السوق أي خطوات لتطويره منذ أن تم انشاؤه ، فهو يحتاج للعديد من الخدمات اللوجستية يفتقدها رواده مثل البنوك ومراكز الصيانة والفحص.

ولقد شهد سوق العاشر للسيارات المستعملة ركودا اعتياديا في حركة البيع والشراء .

جاء ذلك بعد انتعاشة طفيفة شهدها السوق في الاسبوعين الماضيين على غير المتوقع ، حيث تزامن ذلك مع قرار الحكومة برفع اسعار المحروقات وارتفاع أسعار السيارات أيضا بخلاف المتوقع .
جاء حسين عبدالله – وهو رجل في العقد الخامس من عمره – للاسبوع الثالث إلى سوق السيارات المستعملة في محاولة منه لبيع التاكسي الخاص به الأبيض والاسود.

وعلى الرغم من ندرة وجود التاكسيات الأبيض والاسود في شوارع القاهرة إلا أن ما دفع الحاج حسين لبيع التاكسي هو ارتفاع قيمة التأمينات على سيارات الأجرة بحسب ما أكده.
التاكسي الذي يمتلكه الحاج حسين هو شاهين موديل 2006 ويطلب 55 ألف ثمنا له .

لا يشكو الحاج حسين من إحجام المواطنين عن استخدام التاكسي الأبيض والاسود ويردد “ربنا مبينساش حد والحمد لله ممكن اكسب يوم 150 جنيه وسعات اكسب 20 جنيه بس ربنا مبينساش حد”.
يخطط الحاج حسين لبيع التاكسي ليدخر ويشتري سيارة حديثة ليشتغل بها أوبر وكريم حتى يواكب العصر .

كذلك جاء أحمد حسن لسوق العاشر ليبيع سيارته الرينو موديل 2002 وطلب فيها 74 ألف .

يخطط صاحب السيارة الرينو أن يشتري سيارة حديثة و1300 سي سي وذلك ليعمل بها في اوبر وكريم في محاولة لتحسين ظروف معيشته.

اقترح أحمد سعيد  على والدته أن يأتوا لسوق العاشر في محاولة منهم لبيع سيارة العائلة التي تستهلك كثيرا من البنزين وشراء أخرى موتورها 1300 سي سي لتوفير النفقات مثل هيونداي اكسنت أو سكودا فيليشيا.

جاء الابن ومعه والدته واخوه الآخر من محافظة القليوبية لبيع سيارتهم النيسان صني موديل 2008 ب120 ألف جنيه وذلك بعد عرضها على الانترنت ولم يأت لها مشتري.
لم تكن هي المرة الأولي التي يأتي فيها ايهاب يوسف لسوق السيارات فلقد جاء قبل سنتين ويقول إن حال السوق أصبح غير الحال حيث لاحظ الركود الشديد الذي يعاني منه السوق.
جاء ايهاب صاحب السيارة هيونداي فيرنا موديل 2016 ليعرضها للبيع ب135 ألف وذلك لأنها مانيوال ويود استبدالها بأخرى أوتوماتيك.

محمد طارق تاجر سيارات جاء لبيع سيارة سكودا فابيا موديل 2008 وطلب فيها 145 ألف جنيه مشددا أنها فابريقا من الداخل والخارج (لم تقوم بعمل حادثة من قبل ) .
يقول طارق إن خريطة سوق السيارات المستعملة تغيرت تماما منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي أي من حوالي تسعة أشهر، مضيفا أن أسعار السيارات الزيرو ارتفعت بشكل جنوني مما كان له أكبر الأثر على سوق المستعمل .

يشير طارق إلى أن هناك عوامل أخرى تحكمت في الأسعار منها قرار الحكومة  برفع أسعار البنزين والتي تسببت في رفع أسعار السيارات 50 % في خلال ستة أسابيع فقط مما جعل سوق السيارات المستعملة يزداد ركودا في حركة البيع والشراء.

وكان سعر السيارة سوزوكي ماروتي موديل  9991 هو 30 ألف والكيا سيراتو موديل 2008 ب150 ألف جنيه.

كما كان سعر السيارة اللادا موديل 2012 هو 34 ألف والسيارة الاوبل فيكترا 2000 ب120 ألف والسيارة السكودا فيليشيا موديل 1995 ب 47 ألف.

أيضا كان سعر السيارة الهيونداي اكسيل موديل 1994 هو 50 ألف والكيا بيكانتو موديل 2008 ب100 ألف جنيه.

وسعر السيارة الكيا برايد كان 42 ألف جنيه ،والسيارة شيفروليه افيو موديل 2006 ب95 ألف.

أيضا كانت السيارة الميتسوبيشي لانسر موديل 1992  ب 54 ألف والسيارة دايو نوبيرا موديل 2004 ب80 ألف والكيا بيكانتو موديل 2005  ب 60 ألف .

التعليقات