التخطي إلى المحتوى
طارق شوقى خطة تطوير التعليم فى مصر لاقت استحسان العالم، ويشرح كيفية تشغيل التابلت فى نظام الثانوية العامة الجديد

طارق شوقى خطة تطوير التعليم فى مصر لاقت استحسان العالم، ويشرح كيفية تشغيل التابلت فى نظام الثانوية العامة الجديد

كل ما تريد معرفته عن تشغيل التابلت فى نظام الثانوية العامة الجديد

مخاوف كثيرة ظهرت خلال الأيام الماضية تعلقت بالبنية التحتية والتكنولوجية فى النظام الجديد للثانوية التراكمية، المعروفة بثانوية التابلت، المقرر تطبيقها العام المقبل.

وزير التربية والتعليم طارق شوقى، أعلن عن الملامح الفنية الخاصة بمنظومة التابلت والإنترنت فى الثانوية التراكمية.

“برلمانى” يقدم أبرز ضوابط استخدام التابلت وشبكات الإنترنت فى النظام الجديد للثانوية العامة القائمة على نظام الـ” 3 سنوات”.

ما آلية استخدام الإنترنت فى المدارس بالنظام الجديد؟
تستخدم المدارس شبكات داخلية  تمكن الطالب من تصفح المحتوى الرقمى.

كيف يتم إجراء الامتحانات باستخدام التابلت؟
تجرى الامتحانات فى الثانوية التراكمية أو ثانوية التابلت دون الاعتماد على الإنترنت، ولكن عن طريق نظام إلكترونى جار وضعه.

ماذا عن قدرة التابليت على العمل بشكل مستمر طوال اليوم؟
هناك تجهيز للبنية التحتية ولا يوجد حاجة لفكرة شحن التابلت، لأن البطارية تتحمل 10 ساعات كاملة، وبالتالى ليست هناك حاجة لشحن داخل المدرسة.

ماذا عن ضعف قدرة المدارس على استقبال التجربة الجديدة ؟
هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، لأجهزة الدولة، بشأن تجهيز وإتمام البنية التحتية للمدارس لاستقبال التجربة الجديدة.

ما الجهات التى يتم التنسيق معها لإنجاح تجربة التابلت ؟
وزارة التربية والتعليم تتعاون مع وزارة الاتصالات والقوات المسلحة، لإتمام التجهيزات بشكل كامل واحترافى بمتابعة من الرئيس.

هل قلق أولياء الأمور من فشل تجربة التابلت فى محله أم أن هناك مبالغة فى القلق؟
لا يوجد مبرر من القلق على الشحن أو الشبكات بمنظومة التابلت الجديدة فى ظل العمل الجماعى المؤسسى من جانب أجهزة الدولة.

ماذا عن القرى الفقيرة والنجوع واستخدام التابلت فيها؟
الشبكات الداخلية لمنظومة التابلت لا تعتمد على شبكة الإنترنت أو شبكات المحمول، وبالتالى الأداء سيكون نفسه فى المدينة والقرية، دون تخوف.

 

ومن جهة أخري قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن رؤية مصر الخاصة بتطوير المنظومة التعليمية لاقت استحسان العالم.

وأضاف وزير التربية والتعليم فى تصريحات صحفية له عبر جروب “واتس آب” أولياء الأمور، حول استفسار بعض أولياء الأمور عن وثيقة البنك الدولى لتطوير التعليم، قائلا: وثيقة البنك فخر لنا وللوزارة ولمصر لأنها عمل أكاديمى رائع، وأنا أشكر زملائى من الوزارة والمستشارين اللذين أمضوا شهورا طويلة حتى تمكنا من إنهاء هذا العمل الكبير.

وتابع الوزير: أدعوكم للقراءة حتى تعلموا ماذا نخطط وما هى المخرجات، ونتأكد جميعا أن رؤية مصر لاقت استحسان العالم. وأكد الوزير أن الوثائق الدولية من شأن وزارة التعاون الدولى والجهات السيادية وليس الأفراد وليست للتداول على مواقع التواصل الاجتماعى.

وردا على ما أثاره أحد أولياء الأمور بشأن وجود منحة من المملكة المتحدة بقيمة مليار جنيه إسترلينى لدعم خطة تطوير التعليم قائلا: أنا شخصيا لا أعلم عن مليار جنيه من المملكة المتحدة (يا ريت!) ولذلك أرجو عدم الخوض فيما هو من شأن البرلمان والجهات السيادية فى الدولة وهى متعددة، وكذلك فلا علاقة لهذا بمشروع تطوير التعليم وأرجو من حضرتك أن نكف عن هذا الجدل الذى خرج عن السياق الآن ولا مثيل له فى أى مكان أخر، لقد أوضحت أننى رددت على كل التساؤلات بما يكفى وليس من المعقول أن تناقش حضرتك تفاصيل من شأن كافة الجهات الرقابية وليست فى صلب اهتمام أولياء الأمور.

وتابع الوزير: ليس هناك شىء واحد نخفيه والتعاملات المالية للدولة شأن المجموعة الاقتصادية والجهات الرقابية، وليس لنا إثارتها فى أى مكان آخر وتغيير دفة الحديث بعيدا عن التعليم.

التعليقات