التخطي إلى المحتوى
عاجل ،، البترول تبدأ فى تنفيذ خطة تطوير معامل التكرير بمصر

عاجل ،، البترول تبدأ فى تنفيذ خطة تطوير معامل التكرير بمصر

البترول تبدأ فى تنفيذ خطة تطوير معامل التكرير بمصر

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية فى تنفيذ خطة تطوير وإعادة هيكلة معامل التكرير المصرية، لتأمين امتدات الوقود والمنتجات البترولية وتلبية احتياجات السوق المحلى والحد من عملية الاستيراد، على أن يتم استيراد النفط الخام حسب الاتفاقيات المبرمة مع أرمكو السعودية ودولتى الكويت والعراق، وذلك لتكرير ما يقرب من 2 مليون برميل شهريا.

كما تعمل البترول حاليّا على تأمين احتياجاتها البترولية من النفط الخام عن طريق التعاقد مع كبريات شركات التأمين العالمية والبنوك لتثبيت أسعار النفط المستوردة فى ظل تزايد الأسعار المستمرة.

وتعد مشروعات تطوير صناعة تكرير البترول من أهم المشروعات القومية التى تنفذها الدولة حاليّا عن طريق وزارة البترول ما يحقق لمصر نقله اقتصادية فى ظل تحول مصر الى مركز إقليمى لتداول الطاقة.

وتتضمن خطة البترول على إقامة 7 مشروعات تكرير جديدة وتطوير وحدات التكرير القائمة بالفعل باستثمارات نحو 2ر8 مليار دولار فى كل من مسطرد والسويس والإسكندرية وأسيوط من أجل رفع كفاءة وزيادة طاقات التكرير محليا إذ ستسهم فى زيادة طاقة التكرير محليا إلى 41 مليون طن سنويا، إذ ستسهم بعد الانتهاء من تنفيذها فى تلبية نحو 90% من الطلب المحلى على المنتجات البترولية.

كما سيتم تشغيل أكبر مشروع في صناعة التكرير وهو مشروع المصرية للتكرير في منطقة مسطرد بالقاهرة قبل نهاية 2018.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قام منتصف الأسبوع الجارى بتشكيل أول مجلس إدارة لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”، شركة مساهمة مصرية وذلك لتنفيذ وإدارة مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت، بشركة أسيوط لنكرير البترول، بتكلفة استثمارية 850ر1 مليار دولار.

ويعد مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت من المشروعات القومية والذى يستخدم فيه أحدث التكنولوجيات المتطورة فى مجال تصنيع وتكرير البترول، ويعتبر أحد أهم مشروعات البرنامج المتكامل الذى يتم تنفيذه حاليًا لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع، تهدف إلى الاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة (المازوت)، لتعظيم إنتاجية المقطرات الوسطى ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، مثل السولار والبوتاجاز والنافتا، وتوفير استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

وأوضح “الملا” أن طاقة تغذية المشروع تبلغ حوالى 5ر2 مليون طن سنويًا من المازوت، لإنتاج حوالى 6ر1 مليون طن سنويًا من السولار منخفض الكبريت، وفقًا للمواصفات الأوروبية “EU 5″، وإنتاج حوالى 402 ألف طن من النافتا، و101 ألف طن من البوتاجاز، بخلاف إنتاج كميات من الفحم والكبريت.

 

التعليقات